زاوية المتخصصين  >>  تشخيص الاضطرابات النفسية عند الأطفال  >>   الاضطرابات النمائية الشاملةالتخلف العقلي عند الأطفال

الاضطرابات النمائية الشاملة

Pervasive Developmental Disorders

 

 

أولاً: اضطراب التوحد Autistic Disorder:

أ. يجب وجود ستة أعراض أو أكثر من 1 و 2 و 3:

1. خلل في التفاعل الاجتماعي: يجب وجود عرضين على الأقل مما يلي:

- ضعف في التواصل الغير لفضي (الإشارة/ تعبيرات الوجه).

- عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه.

- عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته.

- ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين.

2. خلل في التواصل اللفظي: يجب وجود عرض واحد على الأقل مما يلي:

- تأخر في تطور اللغة المنطوقة أو غيابها الكامل(ولا يحاول تعويض ذلك بالإيماءات).

- لا يستطيع المبادرة بالحديث مع الآخرين أو الاستمرار فيه.

- استخدام متكرر ونمطي للغة أو استخدام لغة خاصة.

- عدم وجود ألعاب الخيال والمحاكاة الاجتماعية المناسبة لعمره الزمني.

3. نماذج من السلوك والأنشطة المتكررة والنمطية: يجب وجود عرض واحد على الأقل مما يلي:

- الانهماك في لعبة معينة أو نشاط بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي.

- التقيد الصارم بالروتين اليومي ومقاومة أي تغيير له.

- حركات جسمية متكررة (مثل الضرب باليد أو بالإصبع أو الالتفات يمين وشمال أو رفع القدمين وإنزالهما).

- الانشغال المستمر بأجزاء من الأشياء أو الألعاب.

ب. تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات:

1. التفاعل الاجتماعي.

2. اللغة كأسلوب للتواصل الاجتماعي.

3. اللعب الخيالي أو الرمزي.