زاوية المتخصصين  >>  تشخيص الاضطرابات النفسية عند الأطفال  >>   اضطرابات التواصل
 

اضطرابات التواصل

Communication Disorder

 

أولاً: الاضطراب الصوتي Phonological Disorder:

أ. إخفاق باستخدام الأصوات التي تكتسب بشكل تطوري بما يتناسب مع العمر واللغة (كأخطاء في إظهار الصوت مثل: استبدال صوت بآخر كاستخدام حرف (ت) بدلاً من (ك) أو حذف بعض الأصوات).

ب‌. توثر الصعوبات بإظهار الصوت على الإنجاز الدراسي أو المهني أو التواصل الاجتماعي.

ت. ‌إذا كان هناك تخلف عقلي أو عجز حسي أو نطقي أو حركي أو حرمان اجتماعي فإن هذه الصعوبات تكون بشكل كبير ومتزايد.

ثانياً: التأتأة Stuttering:

أ‌.  اضطراب في الانسياب الطبيعي لطريقة الكلام (غير متناسب مع العمر)، ويتصف بحدوث متكرر لواحد أو أكثر مما يلي:

1.تكرار للصوت أو المقطع.

2.مد أو إطالة الصوت.

3.كلمات مقتحمة أثناء الكلام.

4.كلمات متقطعة (كالسكتات أثناء الكلمة الواحدة).

5.السكتات الفارغة أو غير الفارغة من الكلام (مثال محمود).

6.الدوران حول المعنى (إبدال الكلمات لتجنب الكلمات المُشكلة).

7.إطلاق كلمات محددة عند زيادة التوتر.

8.تكرارات لكلمة واحدة ذات مقطع واحد (مثل: أ.. أ.. أ.. أ.. راه).

ب‌. توثر الصعوبات بانسياب الكلام على الإنجاز الدراسي أو المهني أو التواصل الاجتماعي.

ت‌. إذا كان هناك عجز حسي أو نطقي أو حركي أو حالة عصبية فإن هذه الصعوبات تكون بشكل كبير ومتزايد.